عملات رقمية

ما هو البتكوين؟

البتكوين هو عملة رقمية أو عملة إلكترونية لامركزية تم إنشاؤها في عام 2009 من قبل شخص أو مجموعة من الأشخاص يستخدمون اسماً مستعاراً يُعرف به “ساتوشي ناكاموتو”. يُعتبر البتكوين العملة الرقمية الأولى والأكثر شهرة في العالم.

عملات البتكوين هي عملات رقمية تستطيع إرسالها من خلال الإنترنت.  بالمقارنة مع البدائل الأخرى للدفع,  لدى عملة البتكوين عدد من المزايا التي تجعله أفضل من العملات التقليدية. مثلاً  البتكوين تُرسل مباشرة من شخص إلى آخر عن طريق الشبكة. دون المرور من خلال بنك أو وسيط للتبادل.

 هذا يعني أن الرسوم أقل بكثير, ويمكنك استخدامه في أي بلد وفي أي وقت فلا يوجد على الشبكة عطلة رسمية كما هي موجودة في البنوك والشركات,  من غير الممكن أن يتجمد حسابك  ولا يوجد أي شروط مسبقة أو قيود اعتباطية.

 لنلقي نظرة إذاً على كيفية عملها. يوجد العديد من أماكن الصرافة حيث يمكنك بيع و شراء أو تبديل عملة البتكوين مقابل عملة تقليدية.  تحفظ نقود البتكوين الخاصة بك بمحفظتك الرقمية على كمبيوترك أو جهازك المحمول أو هاتفك الجوال.

إرسال نقود البتكوين سهل بسهولة إرسال بريد إلكتروني و يمكنك شراء أي شيء بالبتكوين. شبكة البتكوين آمنة من خلال أفراد يدعون المنقبين. يكافئ المنقبون بكمية من عملة البيتكوين التي تولّد حديثا عند قيامهم بعمليات التحقق من التعاملات. بعد أن يتم التحقق من التعاملات يتم تسجيلهم على صفحة علنية بشفافية. يفتح البتكوين المجال الواسع لمنصة جديدة للإبتكار و التجديد. مع العلم أن كود البيتكوين مفتوح المصدر بالكامل يمكن لأي كان أن يلقي نظرة على ترميزه. البتكوين يغير الأمور المالية بنفس الطريقة التي غيرت فيها شبكة الإنترنت النشر.

 وأخيراً يمكننا القول أن عملة البتكوين هي وسيلة ممتازة للأعمال ولتخفيض رسوم التعاملات. ليس هناك تكلفة على الإطلاق للبدء بقبولها و استعمالها كما أنها سهلة الإعداد.

إجمالاً، البتكوين هي تجربة فريدة في عالم العملات الرقمية والتكنولوجيا المالية، وهي تمثل تحولًا هاماً في كيفية التفكير والتعامل مع الأموال والتبادل عبر الإنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *